اسرة واحدة
المنتدي نور بزيارتك ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للمنتدي
مع ارق تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد
ادارة المنتدي
اسرة واحدة
المنتدي نور بزيارتك ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للمنتدي
مع ارق تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد
ادارة المنتدي
اسرة واحدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتدفق rssأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للبابا المقدس اقوال الكتاب باربي شنودة اسرة البابا التعب تمجيد روحية السويس الدخول عروسة
المواضيع الأخيرة
» مرشح الرئاسة المصرية السابق صباحي يؤكد قدرة اليسار على هزيمة الاسلاميين في البرلمان
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime10/1/2012, 01:36 من طرف ادارة المنتدي

» «بكري»: نرفض تورط مصر في عمل عسكري
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime10/1/2012, 01:33 من طرف ادارة المنتدي

» توفيق عكاشة يسلم نفسه للشرطة ويسعى لتسوية موقفه بشأن 5 أحكام غيابية
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime10/1/2012, 01:30 من طرف ادارة المنتدي

» أبو العينين" أمام المحكمة: علمت بـ"موقعة الجمل" من التلفزيون
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime10/1/2012, 01:26 من طرف ادارة المنتدي

» الأمن يسيطر على اشتباك أنصار أبو إسلام وأقباط بأول جلسة لمحاكمته
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime10/1/2012, 01:21 من طرف ادارة المنتدي

» صور روعة لقداسة البابا شنودة الثالث
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 18:28 من طرف ادارة المنتدي

» بقلم قداسة البابا شنوده يارب ماذا أطلب منك
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 18:24 من طرف ادارة المنتدي

» لا شيء من تأملات قداسة البابا شنودة
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 18:22 من طرف ادارة المنتدي

» تأمل مكتوب لقداسة البابا شنودة إن جاع عدوك
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 18:19 من طرف ادارة المنتدي

» العذراء مريم فى فكر أباء الكنيسة
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 18:08 من طرف ادارة المنتدي

» صور شهداء امبابه
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 18:03 من طرف ادارة المنتدي

» الاختلافات ما بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 17:57 من طرف ادارة المنتدي

» الاعتراض على الصوم الجماعى
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 17:55 من طرف ادارة المنتدي

» قصة أخْنُوخ البار
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 17:52 من طرف ادارة المنتدي

» ما هو صوم الميلاد
يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime9/24/2012, 17:49 من طرف ادارة المنتدي


 

 يوم أحد الشعانين المجيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدي
ربنا موجود
ادارة المنتدي


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 1301
نقاط : 4027
شكر صاحب الموضوع : 3
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
الموقع : onefamily3.yoo7.com

يوم أحد الشعانين المجيد Empty
مُساهمةموضوع: يوم أحد الشعانين المجيد   يوم أحد الشعانين المجيد Icon_minitime4/2/2012, 22:28


[size=21]قداس احد الشعانين


يلبس الأب البطريرك بدلة خدمة الكهنوت حسب المعتاد و يخرج الكهنة و المجامر فى أيديهم و الشمامسة تحمل الشموع و الأناجيل و سعف النخل و أغصان الزيتون للإحتفال بدخول الأب البطريرك إلى البيعة وهم يرتلون قدامه قائلين :

( أوصنا يا إبن داود ) إلى أن يصلوا إلى الهيكل . يبتدؤن بصلاة مزامير الساعة الثالثة و السادسة و بعد تقديم الحمل تقال :



البــولــس

البولس إلى العبرانيين ص 9 : 11 – 28



فلما جاء المسيح رئيس كهنة للخيرات . الكائنة بالخباء الأعظم و الأكمل الغير المصنوع بيد . أى الذى ليس هو من هذه الخليقة و ليس بدم تيوس و عجول . بل بدمه الخصيص دخل دفعة واحدة إلى المقادس فوجد فداء أبدياً . لأنه إن كان دم التيوس و العجول و رماد العجلة إذا ما نضح على المتنجسين يقدسهم لتطهير الجسد . فكم أحرى أن يكون ذاته لله نقياً ليطهر نيتكم من الأعمال الميتة . لكى تعبدوا الله الحي الحقيقي . ولأجل هذا فهو واسطة عبد جديد .



حتى إذ كان موت لفداء معاصى العهد الأول . حظى المدعوون بوعد الميراث الأبدى . لأنه حيـث يوجد عهد بوصية . فالضرورة داعية إلى حلول الموت بالموصى . لأن الوصية ثابتة علـى الأموات إذ لا قوة لها ما دام الذى قررها حياً . من أجل هذا ولا الأول لم يطهر بغير دم .



ولما خاطب دم العجول و التيوس مع ماء وصوفاً قرمزياً و زوفاً . فنضحه على المصحف نفسه وعلى كافة الشعب . قائلاً . هذا هو دم الـعبد الذى أوصاكم الله به . كذلك أيضاً القبة و جميع آنية الخدمة نضحها هكذا بالدم . و بالأقـتراب تتطهر جميعاً بالدم كالناموس . وبغير سفك دم لم تكن مغفرة . فالضرورة داعية إلى أن تطهر أمثلة الأشياء التى هى فى السموات بهذه الأمور . فأما السمويات فبضحايا أجل من هذه قدراً .



لأن المسيح لم يدخل إلى المقادس المصنوعة بالأيادى التى هى أشباه المقادس الحقيقية . بل إلى السماء نفسها ليظهر الآن أمام الله عنا . ليس ليقرب ذاته مرات كثيرة كما يدخل رئيس الكهنة إلى المقادس فى كل سنة بدم ليس هو له . و إلا فقد كان ينبغى له أن يتألم مراراً كثيرة منذ أنشاء العالم .



ولكنه الآن قد ظهر مرة واحدة عند أنقضاء الدهور . ليبطل الخطية بتضحيته نفسه . وكما أنه موضوع للناس أن يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة . هكذا المسيح هو أيضاً قرب ذاته مرة لكى يرفع خطايا كثيرين . وأما المرة الثانية فسيظهر بغير خطية . خلاصاً للذين ينتظرونه . نعمة الله الأب .



( الكاثوليكون من بطرس الأولى ص 4 : 1 – 11 )



فأذ قد تألم المسيح لأجلنا بالجسد فتسلحوا أنتم أيضاً بهذا المثال . لأن الذى قد تألم بالجسد فقد شفى نفسه من الخطية . لكى لا يكون بعد فى شهوات البشر . بل يقضى باقى حياته بالجسد بهوى الله . لأنه يكفيكم ذلك الزمان الذى عبر إذ كنتم تعلمون بهوى الأمم متسكعين فى الدعارة و الشهوات و أدمان الخمر بأنواع كثيرة . و البطر و المنادمات و اللهو و الدنس و عبادة الأوثان ( المحرمة ) الأمر الذى فيه يستغربون إنكم لستم تركضون معهم إلى أنهراق عدم الصحة عينها ( الخلاعة ) لأنهم يجدفون . أولئك الذين سيعطون الجواب للمستعد أن يدين الأحياء و الأموات . فأنه من أجل هذا قد بشر الأموات أيضاً كي يدانوا مثل الناس بالجسد . و يحيوا مثل الله بالروح . و أنما نهاية كل شئ قد أقتربت فتعقلوا و اصحوا للصلوات . و لكن قبل كل شئ لتكن المحبة دائمة فيكم بعضكم لبعض لأن المحبة تغطى كثرة الخطايا . و كونوا محبين الضيافة بعضكم لبعض . غير متزمرين . كل واحد و واحد فبحسب النعمة التى أخذها . تخدمون بها من تلقاء نفوسكم . كخزان صالحين لنعمة الله . ومن يخدم فعلى حسب القوة المهيأة من الله . لكى ما يتمجد الله فى كل شئ بيسوع المسيح . ذلك الذى له المجد و العز إلى أبد الأبدين آمين :

لاتحبوا العالم

مرد الأبركسيس



هوشعنا فى الأعالى هذا هو ملك إسرائيل مبارك الآتى باسم رب القوات .



الأبركسيس

( الأبركسيس ص 28 : 11 – 31 )



وبعد ثلثة أشهر أقلعنا فى سفينة لسكندرية . وكان عليها علامة الجوزاء ( التوأمين ) و كانت قد شتت فى الجزيرة . و رسونا على سيراكوسا فمكثنا هناك ثلثة أيام . ولما خرجنا من هناك درنا إلى ريغون .

ومن بعد يوم واحد هبت علينا ريح الجنوب . وفى اليوم الثانى جئنا إلى بونطيلوس . واصبنا هناك الأخوة فطيبوا قلبنا لكى نقيم عندهم سبعة أيام و هكذا جئنا إلى رومية .

فلما سمع الأخوة الذين هناك بخبرنا خرجوا لأستقبالنا إلى أبيوفوروا والى الثلثة الحوانيت . فلما رآهم بولس شكر الله و تشجع . ولما دخلنا إلى روميه أمر بولس أن يكون وحده مع الجندى الذى كان يحرسه . ولما كان بعد ثلاثة أيام أستدعى بولس وجهاء اليهود الساكنين هناك . فلما جاءوا جعل يقول لهم أيها الرجال أخوتنا . أنا لم أصنع شيئاً أناصب به الشعب أو عوائد الآباء . قيدت من أورشليم و أسلمت إلى أيدى الروم .

و هؤلاء لما فحصوا أرادوا أن يطلقونى لأنهم لم يجدوا فى شيئاً يكون موجباً للموت . وفيما كان اليهود يقاومون الخطاب أضطرنى الأمر أن أستغيث بالملك . ليس كأننى أصنع شيئاً يوجب القذف على هذه الأمة فمن أجل هذه العلة كنت أطلب أن أراكم و أن أتكلم معكم . لأنى من أجل رجاء إسرائيل أنا موثق بهذه السلسلة . أما هم فقالوا له نحن لم يأتنا من اليهود كتابات لأجلك .

ولم يقدم أحد من الأخوة فعرفنا أو قال عنك شيئاً ردئياً . ونحن نرغب أن نسمع منك تلك التى نحن فيها مفكرون لأن من أجل هذا الخلاف الأمر ظاهر لنا فى كل مكان يناصبون لأجله فـوقتوا له يوماً فجاء إليه كثيرون إلى المنزل فجعل يقص عليهم و يشهد لهم لأجل ملكوت الله .

و يقنع قلبهم لأجل يسوع من ناموس موسى و الأنبياء من الصباح و المساء . فكان قوم منهم مقتنعين بما قيل و آخرون لم يؤمنوا فأنصرفوا وهم غير متفقين بعضهم مع بعض . لما قال لهم بولس كلمة أنه حسناً تكلم الروح القدس من قبل أشعياء النبى مع أبائكم قائلاً :

أنطلق إلى هذا الشعب وقل لهم سماعاً تسمعون ولا تفهمون . و نظراً تنظرون ولا تبصرون . لأن قلب هذا الشعب قد غلظ و ثقلت اذانهم عن السماع و طمسوا عيونهم لئلا يبصروا بـعيونهم و يسمعوا باذانهم و يفهموا بقلوبهم و يعودوا فـاشـفيهم فليكن معلوماً عندكم .

أن الله أرسل خلاصه إلى الأمم وهم أيضاً يطيعونه و أقام بولس سنتين كاملتين فى محل أستأجره لنفسه . و كان يقبل كل من يدخل إليه كارزاً بملكوت الله . و يعلم بكل مجاهرة من أجل الرب يسوع المسيح ولم يكن أحد يمنعه : لم تزل كلمة الرب .



يقال لحن الشعانين

و يرتلون هذه الأرباع الآتية بالناقوس بلحن الشعانين

الجالس على الشاروبيم ركب أتان و دخل إلى أورشليم يا لهذا التواضع العظيم .

يسبحونه بتيقظ قائلين هذا هو عمانوئيل أوصنا فى الأعالى هذا هو ملك إسرائيل .

فلنقل مع داود المرتل مبارك الآتى باسم الرب الصالح منذ الآن و إلى آخر الأزمنة .

بعد ذلك تقال الثلاثة تقديسات و تقال أوشية الإنجيل ثم يرتل المزمور باللحن المعروف بالسنجارى و تقال إذا كان الأب البطريرك أو الأسقف حاضراً و تقرأ الثلاثة أناجيل الأولى .

الإنجيل الأول

المزمور 80 : 3 ، 1 ، 2

بوقوا فى رأس الشهر بالبوق . فى يوم عيدكم المشهور .

أبتهجوا بالله معيننا . هللوا لأله يعقوب . خذوا مزماراً و أضربوا دفا . مزماراً مطرباً مع قيثار الليلويا .



الإنجيل من متى ص 21 : 1 – 17

ولما قربوا من أورشليم و جاءوا إلى بيت فاجي عند جبل الزيتون حينئذ بعث يسوع أثنين من تلاميذه . قائلاً لهما أذهبا إلى القرية التى أمامكما فستجدان أتانا مربوطة و جحشاً معها فحلاهما و أتيانى بهما . وأن قال لكما أحد شيئاً . فقولا أن الرب محتاج آليهما . فللوقت يرسلهما . فكان هذا كله لكى يتم ما قيل بهذا البنى القائل . قولوا لأبنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعاً راكباً على أتان و جحش أبن أتان . فلما ذهبا التلميذان وصنعا كما أمرهما يسوع . و أتيا بالأتان و الجحش و وضعا عليهما ثيابهما و جلس فوقهما . و الجمع الأكثر فرشوا ثيابهم فى الطريق . و آخرون قطعوا أغصانا من الشجر و فرشوها على الطريق و الجموع الذين تقدموا و الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين . أوصنا لأبن داود . مبارك الآتى باسم الرب . أوصنا فى الأعالى .

ولما دخل أورشليم أرتجت المدينة كلها قائله من هو هذا . فقالت الجموع هذا هو يسوع النبى الذى من ناصرة الجليل . و دخل يسوع إلى الهيكل و أخرج جميع الذين كانوا يبيعون و يشترون فى الهيكل و قلب موائد الصرافه و كراسى باعة الحمام .

و قال لهم مكتوب بيتى بيت الصلوة يدعى و أنتم جعلتموه مغارة للصوص . و تقدم أليه عمى و عرج فى الهيكل فشفاهم . فلما رأى رؤساء الكهنة و الكتبة العجائب التى صنعها .

و الآولاد يصيحون فى الهيكل قائلين أوصنا لابن داود تدمروا . و قالوا له أما تسمع ما يقولونه هؤلاء . فقال لهم يسوع نعم أما قرأتم قط فى الكتب أنه من أفواه الأطفال و الرضعان هيأت سبحاً : ثم تركهم و خرج ظاهر المدينة إلى بيت عنيا و بات هناك .

( و المجد لله دائماً )

الجالس فوق الشاروبيم اليوم ظهر فى أورشليم

راكباً على جحش بمجد عظيم و حوله طفوس فى أنجيلوس

الإنجيل الثانى

الإنجيل من مرقس ص 11 : 1 – 11


و لما قربوا من أورشليم و أتى إلى بيت فاجي و بيت عنيا عند الزيتون . أرسل أثنين من تلاميذه . وقال لهما أذهبا إلى القرية التى أمامكما فللوقت و أنتما داخلان إليها تجدان جحشاً مربوطاً و هذا لم يركبه أحد من الناس فحلاه و أتيا به . و إن قال لكما أحد لماذا تفعلان هذا فقولا أن الرب محتاج إليه . و للوقت يرسله إلى هنا .

فمضيا و وجدا الجحش مربوطاً عند الباب خارجا على الطريق فحلاه . فقال لهما قوم من القيام هناك ماذا تفعلان تحلان الجحش . أما هما فقالا لهم كما قال لهما يسوع فتركوها .

فأتيا بالجحش إلى يسوع و الفيا عليه ثيابهما فركب عليه . و كثيرون فرشوا ثيابهم فى الطريق . و آخرون قطعوا أغصانا من الشجر من الحقل و فرشوها فى الطريق . و الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين . أوصنا مبارك الآتى باسم الرب .

مباركة مملكة أبينا داود الأتية باسم الرب . أوصنا فى الأعالى . فدخل يسوع أورشليم إلى الهيكل . ولما نظر حوله إلى كل شئ إذ كان الوقت قد أمسى . خرج إلى بيت عنيا مع الأثنى عشر . و المجد لله .

فى الطريق فرشوا القمصان ومن الشجر قطعوا الأغصان

و هم يصيحون بـالألحـان أوصنا أبـشـيرى أن دافيـد

الإنجيل الثالث


الإنجيل من لوقا ص 19 : 29 – 48

و اذ قرب من بيت فاجي و بيت عنيا عن الجبل الذى يدعى جبل الزيتون أرسل أثنين من تلاميذه . قائلاً أذهبا إلى هذه القرية التى أمامكما و حين تدخلانها تجدان جحشاً مربوطاً لم يركبه أحد من الناس قط . فحلاه و أتيا به . و إن سألكما أحد وقال لماذا تحلانه فقولا له هكذا . إن الرب محتاج إليه . فلما ذهب المرسلان وجدا كما قال لهما . و فيما هما يحلان الجحش قال لهما أصحابه لماذا تحلان الجحش . أما هما فقالا أن الرب محتاج إليه .

و أتيا به إلى يسوع و طرحا ثيابهما على الجحش و أركبا يسوع . وفيما هو سائر كانوا يفرشون ثيابهم فى الطريق . وعند ما قرب من منحدر جبل الزيتون أبتدأ كل جمهور التلاميذ يفرحون و يباركون االله بصوت عظيم لأجل جميع القوات التى نظروها .

قائلين مبارك الملك الآتى باسم الرب . سلام فى السماء و مجد فى الأعالى . وأن قوما من الفريسيين من الجمع قالوا له يا معلم أنتهر تلاميذك . فأجاب و قال لهم أقول لكم . أنه أن سكت هؤلاء نطقت الحجارة .

فلما قرب و رأى المدينة بكى عليها قائلاً . لو كنت أنت تعلمين فى هذا اليوم ما هو لسلامك و لكن الأن قد أخفى عن عينيك . فأنه ستأتى أيام و يحيط بك أعداؤك و يحدقون بك و يحاصرونك من كل جهة و يهدمونك و بنيك فيك . ولا يتركون فيك حجرا على حجر . لأنك لم تعرفى زمان أفتقادك . ولما دخل الهيكل أبتدأ يخرج الذين كانوا يبيعون ( و يشترون فيه ) قائلاً لهم مكتوب أن بيتي بيت الصلوة و أنتم جعلتموه مغارة للصوص .

وكان يعلم كل يوم فى الهيكل و كان رؤساء الكهنة و الكتبة و مقدموا الشعب يطلبون أن يهلكوه ولم يجدوا ما يفعلون لأن الشعب كله كان متعلقاً به يسمع منه .

( و المجد لله )

الـيوم تـمت الأقـوال مـن الـنبوات و الأمثـال

كما تنبأ زكريا و قـال نبوة عن ايسوس بخرستوس

يقول الكاهن أوشية الإنجيل الإنجيل الرابع


الإنجيل الرابع

المزمور 64 : 1 ، 2



لك ينبغى التسبيح يا الله فى صهيون و لك توفى النذور فى أورشليم . أستمع يا الله صلاتى لأنه إليك يأتى كل بشر . الليلويا .



الإنجيل من يوحنا ص 12 : 12 – 19



وفى الغد سمع الجمع الكثير الذى جاء إلى العيد أن يسوع آت إلى أورشليم . فاخذوا سعف النخل و خرجوا للقائه و كانوا يصرخون قائلين أوصنا مبارك الآتى باسم الرب ملك أسرائيل . ووجد يسوع جحشاً فركبة كما هو مكتوب .



لا تخافى يا أبنة صهيون هوذا ملكك يأتى راكبا على جحش أبن أتان . و هذه الأمور لم يفهمها تلاميذه أولاً . و لكن لما تمجد يسوع حينئذ تذكروا أن هذه أنما كتبت من أجله وضعت له . و كان الجمع الذي معه يشهد أنه دعا لعازر من القبر و أقامه من الأموات .



ومن أجل هذا خرج الجمع للقائه لأنهم سمعوا أنه صنع هذه الأية . فقال الفريسيون بعضهم لبعض أنظروا أنكم لا تنفعون شيئاً هوذا العالم كله قد ذهب وراءه .



( و المجد لله )



مرد الإنجيل الرابع ( يقال بعد العظة )

هوشعنا فى الأعالى هذا هو ملك إسرائيل مبارك الآتى …


يبدأ القداس بصلاة الصلح و يمكن أن يقال الأسبمس

الآدام الآتى بطريقة ( أفرحى يا مريم )


المسيح مخلصنا بتواضع عظيم دخل إلى أورشليم راكباً أتانا .

و أطفال الصغار تسبح عمانوئيل قائلة أوصنا فى الأعالى هذا هو ملك إسرائيل .

يكمل القداس إلى آخره و يقال المزمور الـ 150

وربع واحد بلحن الشعانين .


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefamily3.yoo7.com
 
يوم أحد الشعانين المجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوم أحد الشعانين المجيد
» أحد الشعانين
» الحان أحد الشعانين ويوم الاثنين من البصخة المقدسة - عادل ماهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرة واحدة :: اقسام الطقس الكنسي :: خاص بالصوم الكبير-
انتقل الى: