اسرة واحدة
المنتدي نور بزيارتك ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للمنتدي
مع ارق تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد
ادارة المنتدي
اسرة واحدة
المنتدي نور بزيارتك ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للمنتدي
مع ارق تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد
ادارة المنتدي
اسرة واحدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتدفق rssأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السويس التعب الدخول اسرة باربي روحية اقوال عروسة شنودة الكتاب للبابا تمجيد البابا المقدس
المواضيع الأخيرة
» مرشح الرئاسة المصرية السابق صباحي يؤكد قدرة اليسار على هزيمة الاسلاميين في البرلمان
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime10/1/2012, 01:36 من طرف ادارة المنتدي

» «بكري»: نرفض تورط مصر في عمل عسكري
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime10/1/2012, 01:33 من طرف ادارة المنتدي

» توفيق عكاشة يسلم نفسه للشرطة ويسعى لتسوية موقفه بشأن 5 أحكام غيابية
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime10/1/2012, 01:30 من طرف ادارة المنتدي

» أبو العينين" أمام المحكمة: علمت بـ"موقعة الجمل" من التلفزيون
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime10/1/2012, 01:26 من طرف ادارة المنتدي

» الأمن يسيطر على اشتباك أنصار أبو إسلام وأقباط بأول جلسة لمحاكمته
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime10/1/2012, 01:21 من طرف ادارة المنتدي

» صور روعة لقداسة البابا شنودة الثالث
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 18:28 من طرف ادارة المنتدي

» بقلم قداسة البابا شنوده يارب ماذا أطلب منك
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 18:24 من طرف ادارة المنتدي

» لا شيء من تأملات قداسة البابا شنودة
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 18:22 من طرف ادارة المنتدي

» تأمل مكتوب لقداسة البابا شنودة إن جاع عدوك
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 18:19 من طرف ادارة المنتدي

» العذراء مريم فى فكر أباء الكنيسة
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 18:08 من طرف ادارة المنتدي

» صور شهداء امبابه
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 18:03 من طرف ادارة المنتدي

» الاختلافات ما بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 17:57 من طرف ادارة المنتدي

» الاعتراض على الصوم الجماعى
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 17:55 من طرف ادارة المنتدي

» قصة أخْنُوخ البار
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 17:52 من طرف ادارة المنتدي

» ما هو صوم الميلاد
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime9/24/2012, 17:49 من طرف ادارة المنتدي


 

 ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدي
ربنا موجود
ادارة المنتدي


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 1301
نقاط : 4027
شكر صاحب الموضوع : 3
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
الموقع : onefamily3.yoo7.com

ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة   ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة Icon_minitime3/26/2012, 20:17


العهد القديم


تكوين تك

خروج خر

لاويين لا

عدد عد

تثنية تث

يشوع يش

قضاة قض

راعوث را

صموئيل الأول 1 صم

صموئيل الثاني 2 صم

ملوك الأول 1 مل

ملوك الثاني 2مل

أخبار الأيام الأول 1 أي

أخبار الأيام الثاني 2 أي

عزرا عز

نحميا نح

أستير أس

أيوب أي

المزامير مز

الأمثال أم

الجامعة جا

نشيد الأناشيد نش

إشعياء إش

إرميا إر

مراثي إرميا مرا

حزقيال حز

دانيال دا

هوشع هو

يوئيل يؤ

عاموس عا

عوبديا عو

يونان يون

ميخا مي

ناحوم نا

حبقوق حب

صفنيا صف

حجي حج

زكريا زك

ملاخي ملا



الأسفار القانونية الثانية


طوبيت طو

يهوديت يهو

تكملة أستير

الحكمة حك

يشوع بن سيراخ سي

باروخ با

تكملة دانيال

مكابيين الأول 1 مك

مكابيين الثاني 2 مك

العهد الجديد


متى مت

مرقس مر

لوقا لو

يوحنا يو

أعمال الرسل أع

الرسالة إلى رومية رو

كورنثوس الأولى 1 كو

كورنثوس الثانية 2 كو

غلاطية غل

أفسس أف

فيلبي في

كولوسي كو

تسالونيكي الأولى 1 تس

تسالونيكي الثانية 2 تس

تيموثاوس الأولى 1 تي

تيموثاوس الثانية 2 تي

تيطس تي

فليمون فل

عبرانيين عب

يعقوب يع

بطرس الأولى 1 بط

بطرس الثانية 2 بط

يوحنا الأولى 1 يو

يوحنا الثانية 2 يو

يوحنا الثالثة 3 يو

يهوذا يه

الرؤيا رؤ














أب Father

تُطلق على الوالد (تك24:2)؛ والجد أو الأسلاف (تك13:28)؛ والأب الروحي (رو11:4؛ 2مل 12:2)؛ والمرشد (تك45: 8)، والأب الروحي الشرير كإبليس (يو44:8)؛ وللتماثل والتشابه: "وقلت للقبر أنت أبي" (أي14:17)؛ وعلى مصدر الشيء مثل "أبوالمجد" (أف1: 17)؛ والخالق (يع17:1)؛ ومبتدع فنٍ أو مبتكر أسلوبٍ خاصٍ بالحياة (تك20:4)، والمملوء حبًا وحنانًا ‎(مز5:68)؛ وعلى رئيس مكرم (2مل 13:5).

اللّه هو مصدر كل أبوَّة في السماء وعلي الأرض (أف 15:3).

كان للأب عند اليهود والرومان حق التصرف في بنيه كيفما شاء، فيمكن أن يبيعهم عبيدًا (حز 7:21)، وكان الوثنيون يقدمون أحيانًا أولادهم ذبائح بشرية ويجيزونهم في النار حيث يُسلم الأب أو الأم الابن (أو الابنه) للكاهن فيلقيه في النار بين دقات الطبول والموسيقى العالية ورقصات الحاضرين فلا يسمع أحد صرخات الذبيح المسكين (إر 31:7)؛ أما اللَّه فأرسل كلمته متجسدًا ليفتدي أولاده بني البشر.

اللَّه في أبوته أعطى الإنسان كمال الحرية. وجاء الصبي يسوع يعلن حق الفتيان في الحوار مع والديهم بروح الحب والحكمة (لو 49:2).











الآب The Father

نتطلع إلى اللَّه بكونه الآب السماوي (مت25:11؛ غل1:1)؛ يقبلنا كأبناء له، إذ أعطانا روح البنوة (رو15:8)، فلا نشعر أنه غريب عنا.

اللَّه لا يريد أن يسيطر علينا ويكتم أنفاسنا، إنما يعتز بنا كأبناءٍ له، ونحن نعتز به. ولنا دالة لديه، وأيضًا نكرمه: "فإن كنت أنا أبًا فأين كرامتي، وإن كنت سيدًا فأين هيبتي قال لكم رب الجنود" (ملا 6:1).

اللَّه أب، ليس فقط من نحو الخليقة، وإنما يحمل أُبوّة في نفسه، إذ يصدر عنه الكلمة الإلهي ابنًا له، مساوٍ له في ذات جوهره، كصدور النور من النور، أو الشعاع من الشمس.

في عماد السيد المسيح سُمع صوت الآب.











آب Ab

الشهر الخامس في التقويم البابلي، وكذلك في التقويم العبري الديني، والحادي عشر في التقويم العبري المدني، ويقابل جزءًا من يوليو وآخر من أغسطس من التقويم الميلادي.

يصوم اليهود اليوم التاسع منه تذكارًا لخراب أورشليم والهيكل.



أَبَا Abba

اصطلاح أرامي يستخدمه الأبناء في مناداة آبائهم، معناه "بابا" بلغة الأطفال، يحمل روح الثقة والحب. يُستخدم أيضًا في الحديث مع اللَّه كأب سماوي (مر36:14؛ رو15:8؛ غلا6:4).

يرادفه كلمة "بابا" Pope في القبطية، استخدمها الأقباط منذ القرن الثاني كلقبٍ خاص بالبطريرك، لا ليحمل السلطة بل الأبوة الحانية لكل المؤمنين.









آباء Patriarchs

دُعي إبراهيم وإسحق ويعقوب وأحيانًا بنو يعقوب آباء، لأنهم حملوا نوعًا من الأبوة لجماعة المؤمنين، ليس فقط في العهد القديم، بل وفي العهد الجديد.









آباء البرية Desert Fathers

متوحدون مشهورون عاشوا في براري مصر وفلسطين وسورية في بدء نشأة حركة الرهبنة.



آبائي Patristic

نسبة إلى آباء الكنيسة في القرون الأولى، الذين قدموا تراثًا أدبيًا (روحيًا) بفكرٍ مستقيمٍ، مع روح الأبوة، مثل القديسين اكليمنضس السكندري وأثناسيوس الرسولي وكيرلس الكبير وباسيليوس الكبير الخ.



أبانا Pater

الصلاة الربيّة The Lord’s Prayer، وقد علّمنا إيَّاها السيد المسيح كصلاة نموذجية (مت 1:6-16). ُتستخدم في الصلوات الخاصة، كما في جميع الصلوات الكنسية. يصلي بها المؤمن، حتى في حجرته الخاصة باسم الجماعة كلها، قائلاً بصيغة الجمع "أبانا".

نرفع القلب إلى السماء حيث نجد حضن أبينا السماوي لا ستقبالنا.

وتوصينا الديداخية Didache (تعليم الرب للأمم بواسطة الإثني عشر رسولاً) أن نصلي بها ثلاث مرات في اليوم.



أبانة Abana

اسم أرامي معناه "صخري"، ورد في بعض النسخ بلفظ "أمانة" التي تعني "دائم"، "مستمر الجريان".

أحد نهري دمشق، وهو على الأرجح نهر بَردَى Barada (أي البارد)، يدعوه اليونانيون "خريسورواس" Chrysorrhoas، أي "النهر الذهبي". إلى هذا النهر يُعزى جمال وخصوبة السهل الذي تقع فيه دمشق. مياهه صافية بخلاف مياه نهر الأردن العكرة. لذلك لما أعلمَ خادم أليشع النبي نعمان السرياني أن يغطس سبع مرات في الأردن فيُشفى، احتقر نعمان الأردن الموحل بالنسبة إلى مياه أبانة وفرفر الصافية (2 ملوك 12:5).



أبجر Abgar

اسم عدد كبير من ملوك الرُها بسوريا، أشهرهم أبجر الخامس الأسود (4ق.م - 50م). جاء في التقليد السرياني أنه بعث برسالة إلى سابينوس الحاكم الروماني لايليوثربوليس بفلسطين، وإذ سمع رسله أثناء عبورهم على أورشليم عن السيد المسيح الصانع العجائب نقلوا هذه الأخبار إلى ملكهم المُصاب بالبرص. وإذ لم يستطع الذهاب إلى السيد المسيح بعث إليه برسله يحملون رسالة تعلن إيمانه به، ويدعوه فيها لزيارة بلدته الصغيرة اللطيفة ويشفيه إن أراد.

كان أحد المبعوثين رسّامًا، حاول أن يصور السيد المسيح فلم يستطع بسبب مهابة محياه، لكن الرب غسل وجهه وبطريقة معجزيّة طبع ملامحه على منشفة من الكتان، وقدمها له.

قيل ان السيد المسيح بعث إلى الملك برسالة يؤكد فيها أنه سيرسل أحد رسله بعد صعوده للكرازة ولشفائه، وقد تحقق ذلك بذهاب آداي أحد السبعين رسولاً إلى الرُها.



أبدون Abaddon

كلمة عبرية معناها "هلاك" أو "إبادة". اسم ملاك الهاوية، يُدعى باليونانية "أبوليون" (رؤ11:9). وأيضًا اسم موضع الموتى كمرادف للهاوية (أي 6:26؛ أم 11:15)، أو للموت نفسه (أي 22:28).













أبدية Eternity

سمة السرمدية (أزلية أبدية) تخص اللَّه الذي لا بداية له ولا نهاية، فهو فوق الزمن: "من قبل أن تُولد الجبال أو أبدأت الأرض والمسكونة منذ الأزل إلى الأبد أنت اللَّه" مز 2:90 (26:102-28؛ إش 15:57؛ 6:44؛ 1 تي 16:6؛ 2 بط 8:3؛ رؤ 4:1).

جاء كلمة اللَّه الأبدي ليهبنا ذاته فنتمتع بالحياة الأبدية (كو 27:1، 1 يو 12:5)، وهي حالة ما لا نهاية له؛ تشير إلى الحياة العتيدة، أو الحياة ما بعد الموت، حيث نحيا متحدين مع اللَّه دون حدود زمنية.

الاتحاد مع اللَّه حياة أبدية، والانفصال عنه موت أبدي.











أبرام - إبراهيم

Abram - Abraham

"أبرام" معناها "أب رفيع أو عالٍ"؛ و"إبراهيم" معناها "أبو جمهور".

1. دعوته: عاش في أور الكلدانيين ما بين سنة 1500،2000 ق.م. دعاه اللَّه للرحيل فخرج مع أبيه تارح وزوجته ساراي (أخته من أبيه دون أمه) وابن أخيه لوط إلى حاران (تك27:11-31).

2. تجديد الدعوة في حاران بعد موت أبيه (تك1:12-3).

3. بلوغه كنعان ربما عن طريق دمشق، حيث نال وعدًا ثانيًا في أرض المريّا. وأقام مذبحًا للرب بين بيت إيل وعاي (تك12).

4. بسبب المجاعة التجأ إلى مصر (تك12).

5. عودته إلى كنعان حيث فارقه لوط، وهناك باركه اللَّه فاغتنى جدًا. وانتقل إلى بلوطات ممرا بالقرب من حبرون (تك13).

6. سُبي لوط بواسطة كدرلعومر وحلفائه، وأنقذه أبرام (تك 14).

7. أبرام يلتقي بملكي صادق وُيقدم له العشور (تك14).

8. ربما يئست سارة عندما بلغ عمرها 75 سنة، فدفعت جاريتها هاجر إلى أبرام، وأنجبت إسماعيل (تك16).

9. إقامة عهد مع أبرام والالتزام بالختان، ودُعي اسمه إبراهيم (تك17).

10. استضافة إبراهيم للَّه وملاكين خلال حبه للغرباء، وقد وعد اللَّه سارة بابن (اسحق ومعناه "ضحك")، كما أخبره عن هلاك سدوم وعمورة (تك18،19).

11. أبيمالك يأخذ سارة والرب ينقذها (تك20).

12. ميلاد إسحق وختانه (تك21).

13. تقديم إسحق ذبيحة، إشارة إلى ذبيحة السيد المسيح (تك22).

14. إرساله اليعازر الدمشقي إلى ما بين النهرين لكي يحضر لإسحق زوجة (تك24).

* إبراهيم يمثل الإيمان، وإسحق يمثل الطاعة، ويعقوب يمثل الجهاد.

* بسبب اتساع قلب إبراهيم وإيمانه دُعي الفردوس "حضن إبراهيم" (لو 22:19).

* يفتخر اليهود أنهم ذرية إبراهيم، لكن السيد المسيح يطلب البنوة له بالاقتداء بأعماله (يو39:8).

[رو 31:4؛ عب 8:11 - 19؛ يع 21:2 - 23.]

رؤيا إبراهيم: كتاب منحول من القرن الأول ق.م، يروي العديد من التفاصيل عن دعوة إبراهيم، وينسب لإبراهيم رؤى شاهدها خاصة بالمستقبل ونهاية الأزمنة.

وصية إبراهيم: كتاب منحول يهوديّ، وُضع في مطلع العصر المسيحي، ينسب الكاتب لإبراهيم رؤى كاذبة أعلنها كوصية عند نياحته.

















أبشالوم Absalom

اسم عبري معناه "أب السلام" وهو ثالث أبناء داود، وأحبهم لديه. كان حسن المنظر، طويل الشعر، يرشقه ببرادة الذهب، جذَّابًا للشعب.

أخطأ أمنون مع ثامار أخت أبشالوم، وإذ تهاون داود في معاقبته دبَّر أبشالوم لقتل أخيه، ثم هرب إلى تلماي بن عميهود ملك جشور جده من أمه، وبقي هناك ثلاث سنوات (2صم13) حتى عفا عنه داود، وبقي سنتين لم يرَ وجه أبيه.

دبَّر مؤامرة ضد أبيه للاستيلاء على المُلك، يسنده فيها أخيتوفل (2صم15).

تعلَّق بشعر رأسه في أغصان شجرة بطمة عظيمة وهو مُسرع على ظهر بغل، فقتله يوآب القائد (2 صم18). وحزن عليه داود جدًا وبكاه بمرارة.



إبصان Ibzan

أحد القضاة، جاء بعد يفتاح، قضى لشعبه مدة سبع سنوات (قض 12).



أبفراس Epaphras

اسم يوناني مختصر من ابفرودتس، ربما معناه "الحسن المنظر". وهو كارز غيور في كنائس كولوسي ولاودكية وهيرابوليس. وله دوره الحيّ في تأسيسها. وقد حمل أخبارًا طيبة عن كنيسة كولوسي إلى الرسول بولس وهو في السجن (كو7:1،8؛ 12:4،13)، ثم صار رفيقه في السجن (فل23).



أبفرودتس Epaphroditus

انتدبته كنيسة فيلبي ليحمل عطايا المحبة للرسول بولس المأسور في روما (في 18:4). وبعد وصوله إلى روما أصيب بمرضٍ خطيرٍ، وحزن عندما علم أن أخبار مرضه بلغت أهل فيلبي وأحزنتهم (في25:2-30). وحمل رسالة القديس بولس إلى أهل فيلبي.



آبل Abel

اسم عبري معناه "مرج" أو ربما "مجرى مياه" (2 صم14:20،18)، يغلب الظن أنها نفس آبل بيت معكة (2صم15:20)، والمدينة الحصينة التي هرب إليها شبع بن بكري عندما فشل في تمرده على داود. مكانها اليوم ربما تل آبل أو تل القمح، غرب الأردن.



آبل بيت معكة

Abel Beth Maacah

اسم عبري معناه "مرج بيت الظلم".

مدينة حصينة في نفتالي شمالي إسرائيل (2 صم 15:20؛ 1 مل 20:15)، قرب بحيرة الحولة، إليها طارد يوآب شبع بن بكري عندما فشل في تمرده على داود. استولى عليها أراميَّو دمشق، ووقعت أيضّا في أيدي غيرهم. مكانها اليوم ربما تل آبل أو تل القمح.



أبلّوس Apollos

رجل يهودي وُلد في الإسكندرية، كان خطيبًا لامعًا (أع24:18)، يتبع تعليم القديس يوحنا المعمدان ويكرز بغيرة عن المسيَّا المنتظر. التقى بأكيلا وبريسكلا في أفسس، فعلماه عن السيد المسيح بأكثر تدقيق، وقد لاقت خدمته في كورنثوس نجاحًا عظيمًا (1كو 12:16). أحبه الرسول بولس ومدحه كما طلب من تيطس أن يساعده (تي13:3).

أساء محبو الانقسام استخدام اسمه، إذ انشقت الكنيسة في كورنثوس إلى:

1. أتباع بولس كأول كارز لهم مملوء غيرة.

2. أتباع أبلّوس كرجل فصيح.

3. أتباع صفا (بطرس) كحافظ للناموس والشريعة.

4. أتباع المسيح، لا يريدون نظامًا.

أساء الأربع فرق إلى هذه الأسماء، وقد عالج الرسول هذه المشكلة في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس (1كو12:1).

بقي تلميذًا أمينًا للقديس بولس، ونسب إليه بعض المفسرين الرسالة إلى العبرانيين.



الأبلية Abilene

الأقليم الواقع شمال غرب دمشق، وكان يحكمه ليسانيوس (لو 1:3).













إبليس أو شيطان Devil or Satan

الكلمة اليونانية "ديابوليس" معناها الحرفي "المشتكي"، غالبًا ما تُترجم "إبليس" وقليلاً ما ُتترجم "شيطانًا" أو "روحًا شريرًا".

يتحدث سفر الرؤيا عن الشيطان وملائكته أي الأرواح الشريرة أو الشياطين الساقطة معه التي تعمل لحساب ملكوته ضد ملكوت اللَّه (رؤ7:12-9)، وهو يحاول أن يقيم لنفسه أولادّا (يو44:8).

في التقليد اليهودي مراكز مملكة الشيطان هي البرية والمياه والهواء، لهذا أعلن الرب نصرته عليه في ذات المواقع الثلاثة.

1. في المياه، بالمعمودية في نهر الأردن.

2. في البرية، في التجربة على الجبل.

3. في الهواء، بالصليب معلقًا!

في الإيقونات القبطية يُصور الشيطان بحجم صغير وفي حالة هزيمة، لأن أولاد اللّه يحملون سلطانًا عليه بالصليب.

خطية ابليس الأولى هو الكبرياء (1تي6:3)؛ وهو قتَّال للناس من البدء، يجول كأسد زائر دائمًا ملتمسًا من يبتلعه (1بط 8:5)؛ كذَّاب وأبو الكذَّاب (يو 44:8)؛ ينصب فخاخًا ليؤذي أولاد اللَّه ويخدعهم (أف11:6؛ 2 كو3:11). وإذ يكمل شره يُطرح في البحيرة المتقدة نارًا (مت 41:25، يه 6).

اُستخدمت كلمة "شيطان" أيضًا لتعني "وثنًا" (تث17:32؛ مز37:106)، إذ كان اليهود يتطلعون إلى الأوثان كشياطين يحثون البشر على التعبد لهم.



إبليسيَّات Demonology

قسم من علم اللاهوت يبحث في الشياطين ووجودهم ودرجاتهم وعملهم في العالم وصلتهم باللَّه ومصيرهم الأبدي.



ابن Son

توسع العبرانيون كثيرًا في اطلاقهم لفظة "ابن" على القرابة. فاستعملوها تارة بمعنى "حفيد" (تك5:29)، واطلقوها تارة على القرابة البعيدة جدًا (مت42:22)، كما استخدموها للدلالة على نسبة قياسية أو انتمائية أو أصلية مثل: ابن السلام (لو6:10)، بنو الرعد، بنوالغضب، بنو الموعد، بنو جهنم، بنو الهلاك.



ابن اللَّه الوحيد Only-Begotten

هذا اللقب خاص بالسيد المسيح وحده (يو14:1، 18)، لأنه مولود من الآب بالطبيعة، وواحد معه ومساوٍ له في ذات الجوهر، كبنوّة الشعاع من الشمس.

هذه الولادة ليست جسدية، لكنها صدور نورٍ من نورٍ دون انفصال عنه.











ابن الإنسان The Son of Man

من ألقاب السيد المسيح المفضلة (دا13:7)، حيث يؤكد أن كلمة اللَّه صار إنسانًا حقًا، شاركنا في حياتنا فعلاً.













ابن آوي

ابن آوي أو بنات آوي في العبرية "تان"، ترجمها البعض "ذئاب" وآخرون "ثعالب"؛ وهو حيوان أصغر من الذئب وأكبر من الثعلب.



ابن سيراخ (سفر)Book of Sirach

أحد أسفار الحكمة، من الأسفار القانونية الثانية، وُضع بالعبرية حوالي سنة 190ق.م، ونُقل إلى اليونانية عام 124ق.م.

عنوانه: "حكمة يشوع بن سيراخ". اُستخدم لتعليم الموعوظين في أيام القديس كبريانوس. لهذا دُعي "سفر الكنيسة أو الكنسي Ecclesiasticus" في بعض اللغات العصرية.

غايته: تأكيد أن إسرائيل إذ يتمتع بالشريعة الإلهية لا يحتاج إلى الفكر الإغريقي (الهيليني)، وإن كان يليق بالمؤمن ألاّ يجهل الحضارة المعاصرة له. ويوضح السفر أن الحكمة لا تنفصل عن التقوى، فالحكيم الحقيقي بار، يعمل مشيئة اللَّه ويتَّقيه.

أقسامه:

1. ربط بين الحكمة ومحبة اللَّه(1): "محبة الرب هي الحكمة المجيدة" ع14.

2. سلوكنا الحكيم العملي (2- 43).

3. مدح الآباء الأولين (44 - 50).

4. تسبحة ختامية (51): "إن الذي أتاني حكمة أوتيه تمجيدًا" ع23.











أبنير Abner

اسم معناه "أبي نور" أو "الأب نور". وهو ابن عم شاول الملك، ورئيس جيشه (1 صم50:14)، رافقه في مطاردته لداود (1 صم 5:26). وبعد قتل شاول نادى بايشبوشث بن شاول ملكًا في محنايم (2 صم 8:2)، فاشتعلت الحرب بين بيت داود وبيت شاول. ثار غضب أبنير من جرَّاء معاملة إيشبوشت له، فتصالح مع داود واتفق معه أن يجمع كل إسرائيل إلى جانبه، لكن يوآب رئيس جيش داود قتل أبنير انتقامًا لأخيه عسَّائيل، فحزن داود عليه جدًا (2 صم6:3-38).















أبوغالمسيس Apocalypse

معناها "إعلان"، وُتطلق على سفر الرؤيا، آخر أسفار الكتاب المقدس. كما تطلق على ليلة سبت النور حيث يُقرأ سفر الرؤيا كله وُيسبح ببعض كلماته، بينما يكون باب الهيكل الرئيسي مفتوحًا، إشارة إلى دخول الراقدين الذين ماتوا على الرجاء إلى الفردوس بالصليب.







أبوكريفا Apocrypha

والأسفار القانونية الثانية Deuterocanonical

ينبغي أن نميز بين الأبوكريفا أي الكتب المزورة أو المنحولة [أبوكريفا تعني كتبًا مُحتجبة أو مخفية] وهي الأسفار التي ترفضها الكنيسة ولا تقبلها كأسفار مقدسة قانونية مُوحى بها من الروح القدس، وبين الأسفار القانونية الثانية Deuterocanonical وهي أسفار من العهد القديم قانونية، لكنها لم تصل إلى يديْ عزرا الكاتب من السبي، لهذا لم تظهر في النسخة العبرية، إنما ظهرت قي النسخة السبعينية LXX اليونانية وفي الترجمة اللاتينية (الفولجاتا).

الأسفار القانونية الثانية هي: طوبيت، يهوديت، الحكمة، يشوع بن سيراخ، باروخ، المكابيين الأول والثاني، تكملة أستير، وتكملة دانيال.

V لا تعني أنها ثانية في الدرجة وإنما ثانية من حيث جمهعا إلى الكتاب المقدس.

V رفضها اليهود لأن المسيحيين في القرون الأولى - حتى الرسل - استخدموا النسخة السبعينية في حوارهم معهم لتأكيد أن يسوع هو المسيح المخلص.

V ألقت هذه الأسفار ضوءًا على الفترة ما بين ملاخي النبي ونهاية عصر الأنبياء ومجيء المسيح.

أما الأبوكريفا فهي كتب تحوي تواريخ ورسائل وأناجيل منسوبة إلى إناسٍ لم يكتبوها وذلك لأغراض معينة. لم تقبلها الكنيسة منذ البداية، مثل إنجيل بطرس وإنجيل المصريين الخ.



أبولونية Appolonia

مدن كثيرة في عالم البحر الأبيض المتوسط حملت هذا الاسم تكريمًا لإله الشمس اليوناني أبوللو.

المدينة المذكورة في الكتاب المقدس وتحمل هذا الاسم في مكدونية تقع على طريق أغناطية إحدى الطرق الرومانية الحربية التجارية. اجتاز فيها الرسولان بولس وسيلا في طريقهما من فيلبي إلى تسالونيكي (أع1:17).



أبوليُّون Apolyon

راجع أبدونAbaddon.



أبيَّا Abijah

اسم عبري معناه "أبي يهوه"، أو "يهوه أب":

1. ابن يربعام الأول ملك إسرائيل، عندما مرض أرسل والده الشرير زوجته إلى أخيّا النبي يسأل اللَّه عنه بعد أن ترك عبادة اللَّه وانحرف إلى الأوثان، فوبخها أخيَّا النبي (1مل1:14-18).

2. ملك يهوذا الثاني، ابن رحبعام وحفيد سليمان (1أي10:3)، يُدعى أبيَّا أو أبيام [معناها "أبو اليم" أو "أبو البحر" "أبو الغرب"]، ملك ثلاث سنوات. قامت بينه وبين يربعام ملك إسرائيل حرب لاسترداد الأسباط العشرة المتمردة.

3. رجل من نسل ألعازار بن هرون، أقامه داود الملك أحد رؤساء المسبحين (1أي10:24) حوالي عام 1000ق.م [راجع فرقة أبيَّأ].

4. أحد الكهنة الذين وقَّعوا على العهد مع اللَّه بواسطة نحميا (نح7:10).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefamily3.yoo7.com
 
ختصارات الكتاب المقدس حصري علي اسرة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوسمة للمنتديات حصري علي اسرة واحدة
» شرايط ترانيم للاطفال حصري علي اسرة واحدة
» أكواد ترانيم للمنتديات حصري علي اسرة واحدة
» فلاشات اسبوع الالام حصري علي منتديات اسرة واحدة
» كتب طبية عربية روابط مباشرة حصري علي اسرة واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرة واحدة :: منتديات الكتاب المقدس :: المواضيع الروحية واقوال الأباء-
انتقل الى: