اسرة واحدة
المنتدي نور بزيارتك ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للمنتدي
مع ارق تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد
ادارة المنتدي
اسرة واحدة
المنتدي نور بزيارتك ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للمنتدي
مع ارق تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد
ادارة المنتدي
اسرة واحدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتدفق rssأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للبابا شنودة التعب الكتاب السويس المقدس البابا اسرة باربي الدخول اقوال روحية عروسة تمجيد
المواضيع الأخيرة
» مرشح الرئاسة المصرية السابق صباحي يؤكد قدرة اليسار على هزيمة الاسلاميين في البرلمان
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime10/1/2012, 01:36 من طرف ادارة المنتدي

» «بكري»: نرفض تورط مصر في عمل عسكري
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime10/1/2012, 01:33 من طرف ادارة المنتدي

» توفيق عكاشة يسلم نفسه للشرطة ويسعى لتسوية موقفه بشأن 5 أحكام غيابية
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime10/1/2012, 01:30 من طرف ادارة المنتدي

» أبو العينين" أمام المحكمة: علمت بـ"موقعة الجمل" من التلفزيون
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime10/1/2012, 01:26 من طرف ادارة المنتدي

» الأمن يسيطر على اشتباك أنصار أبو إسلام وأقباط بأول جلسة لمحاكمته
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime10/1/2012, 01:21 من طرف ادارة المنتدي

» صور روعة لقداسة البابا شنودة الثالث
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 18:28 من طرف ادارة المنتدي

» بقلم قداسة البابا شنوده يارب ماذا أطلب منك
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 18:24 من طرف ادارة المنتدي

» لا شيء من تأملات قداسة البابا شنودة
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 18:22 من طرف ادارة المنتدي

» تأمل مكتوب لقداسة البابا شنودة إن جاع عدوك
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 18:19 من طرف ادارة المنتدي

» العذراء مريم فى فكر أباء الكنيسة
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 18:08 من طرف ادارة المنتدي

» صور شهداء امبابه
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 18:03 من طرف ادارة المنتدي

» الاختلافات ما بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 17:57 من طرف ادارة المنتدي

» الاعتراض على الصوم الجماعى
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 17:55 من طرف ادارة المنتدي

» قصة أخْنُوخ البار
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 17:52 من طرف ادارة المنتدي

» ما هو صوم الميلاد
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime9/24/2012, 17:49 من طرف ادارة المنتدي


 

 معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدي
ربنا موجود
ادارة المنتدي


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 1301
نقاط : 4027
شكر صاحب الموضوع : 3
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
الموقع : onefamily3.yoo7.com

معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Empty
مُساهمةموضوع: معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب    معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime3/7/2012, 08:29


معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  2707236321


إن كلمة "أرثوذكس" مكونة أصلاً من مقطعين
"أرثو = استقامة"، "ذكسا= مجد".
أى أن معناها "الطريقة المستقيمة فى تمجيد الله".
ليس فقط من حيث استقامة التعليم، بل أيضاً من حيث استقامة الحياة والسلوك.



من هنا ندرك ضرورة أن يربط التعليم الأرثوذكسى بين العقيدة والسلوك اليومى. ولا تشعر - حينما تستمع إلى متحدث أرثوذكسى - أنه يتجاهل العقيدة ويكتفى بالحديث الروحى، فالعقيدة هى ما انعقدت عليه الحياة. إذا تكلم الواعظ الأرثوذكسى عن الله، أعطانا فكرة عن وحدانية الجوهر وتثليث الأقانيم.


فالكنيسة الأرثـوذكسية تـرى أنه "لا حياة بدون لاهوت، ولا لاهوت بدون حياة". أى أنها ترفض أن يبقى اللاهوت مجرد أفكار ونظريات سليمة، منفصلة عن الحياة والسلوك.



وترفض أن يكون علم اللاهوت نشاطاً فكرياً محضاً، لا ينسحب على الحياة الداخلية: فتلتهب حباً فى الرب، والحياة الخارجية: فتسلك سلوكاً أميناً، والحياة الكنسية: فيتحد الإنسان بالرب يسوع رأس الكنيسة، وبأعضائها السمائيين، وبإخوته المؤمنين.


إذا تحدث الواعظ الأرثوذكسى عن الفداء، لم يكتف بالإشارة إلى دم السيد المسيح، بل أنه يشرح لاهوت الفداء، واشتراك الأقانيم فيه، ومسئولية المؤمن إزاءه. وإذا تحدث عن التجسد، لا يكتفى بالتأمل الروحى فقط، بل يغوص مع القديس أثناسيوس الرسولى، فى أبعاد التجسد الإلهى، ودوره فى خلاصنا وفدائنا، وإمكانية اتحاد الله بنا. لهذا قال القديس أثناسيوس: "لو لم يكن المسيح إلهاً، فكيف يمكن أن أصير ابناً لله؟". وقال العلامة أوريجانوس: "اللاهوتى هو الإنسان الذى يعرف كيف يصلى". وقال الآباء فى القديم: "اللاهوتى هو الشهيد"!!.


لهذا تصدت الكنيسة لكل انحراف لاهوتى أو عقيدى، لا لمجرد التمسك بالتسليم الرسولى القديم، ولكن لأن هذا الإيمان أساسى لحياتنا اليومية، وخلاصنا الأبدى. وهكذا نفهم لماذا وقفت أمام آريوس، الذى انتقص من ألوهية الرب يسوع، لأنه بذلك جعل الفادى محدوداً، والفداء ناقصاً، مما يجعلنا نخسر بركات الفداء الإلهى غير المحدود، ونهلك! كما تصدت بعد ذلك لمقدونيوس، الذى انتقص من ألوهية الروح القدس، الذى ينقل إلينا بركات الفداء. ثم تصدت لنسطور الذى فصل بين اللاهوت والناسوت خشية أن تحرمنا هرطقته من سكنى الله فينا... وهكذا.
ولعل رسائل معلمنا يوحنا تعطى أقوى مثل لأهمية اللاهوت فى تعليمنا، حينما تصدى للذين أنكروا التجسد، سر التقوى، فما أخطر أن يترفع اللاهوت عن الناسوت، ولا يحل فيه.. فهذا معناه أن الله سيرفض أن يسكن فينا.. فكيف إذن سنحيا معه فى الأبدية؟!
ورسائل معلمنا بولس، تحفل بالفكر اللاهوتى المسيحى فى بداياتها، ثم بالتطبيق العملى فى نهاياتها، وهكذا يربط بين اللاهوت والحياة.. وهذا هو المنهج الأرثوذكسى!




وهذه بعض الأمثلة الاهوتية الهامة


1- الله جوهر واحد وثلاثة أقانيم :
طبعاً الله جوهر واحد.. فهو جوهر "لا نهائى"، ليس له بداية ولا نهاية.. أصل الوجود.. الذات اللانهائية، والحكمة اللانهائية، والحياة اللانهائية!! يستحيل أن يكون هناك أكثر من ذات لا نهائية، وإلا صار كل منهم محدوداً!! والجوهر الإلهى الأزلى الأبدى يختلف عن جوهر الإنسان، حيث الإنسان له بداية (يأخذها من الله)، وحتى إن كانت له أبدية فهذه أيضاً يأخذها من الله، أو بسبب الروح العاقلة الخالدة التى أخذها من الله عند خلقه... وقال الله: "نعمل الإنسان على صورتنا، كشبهنا، فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء، وعلى البهائم، وعلى كل الأرض.. فخلق الله الإنسان على صورته، على صورة الله خلقه، ذكراً وأنثى خلقهم، وباركهم الله، وقال لهم: "أثمروا، واكثروا، واملأوا الأرض، وأخضعوها وتسلطوا على سمك البحر، وعلى طير السماء، وعلى كل حيوان يدب على الأرض" (تك 26:1-28).
الإنسان إذن جوهره مكون من تراب + نسمة حياة... "وجبل الرب الإله آدم تراباً من الأرض، ونفخ فى أنفه نسمة حياة، فصار آدم نفساً حية" (تك 7:2). التراب صار جسماً والنفس الحية هى الروح العاقلة، النسمة الإلهية، واهبة الخلود للبشر.



كل الناس لهم بداية، وليس لهم نهاية!!


كل الكائنات الأخرى.. لها بداية ولها نهاية!!
الله وحده.. بلا بداية ولا نهاية!! أزلى أبدى!!
اللانهاية الوحيدة فى الكون، وفى الفكر، وفى الوجود!!
ولـكن هـذا الجوهر الواحد فيه ثلاثة أقانيم... - فالله الآب.. هو الأصل!! - والله الابن.. مولود منه!!
- والله الروح.. منبثق من الآب!!
وهذا الأمر يمكن أن نبسطه فى الشمس، كمثال مادى محدود، لمجرد محاولة الفهم..
قرص الشمس.. هو الأصل، ضوء الشمس.. مولود من القرص النارى، حرارة الشمس.. منبثقة من القرص النارى!!
شمس واحدة = قرص + ضوء + حرارة..
1- وكما أنه يستحيل أن ينفصل القرص عن الضوء عن الحرارة.. هكذا يستحيل أن ينفصل الآب، عن الابن عن الروح القدس.



+- وكما أن القرص والضوء والحرارة شمس واحدة، كذلك الله الآب والله الابن والله الروح القدس إله واحد.


+- وكما أنه يستحيل أن يوجد القرص بدون ضوء أو حرارة، ويستحيل أن يوجد الضوء بدون قرص أو حرارة،


ويستحيل أن توجد الحرارة بدون قرص أو ضوء.. كذلك يستحيل أن يوجد الآب بدون الابن والروح القدس، ويستحيل أن يوجد الابن بدون الآب والروح القدس، ويستحيل أن يوجد الروح القدس بدون الآب والابن.. هو منبثق من الآب، ويرسله لنا الابن، ولكن الثلاثة هم فى جوهر واحد.



2- نؤمن بإله واحد :
 لذلك نهتف فى قانون الإيمان مرات كثيرة كل يوم ونقول: "نؤمن بإله واحد" ثم نشرح التفاصيل فيما بعد... فهذا الإله الواحد فى الجوهر، مثلث فى الأقانيم.
 كذلك نختم البسملة المسيحية قائلين: باسم الآب والابن والروح القدس.. إله واحد.
 كما أن الكتاب المقدس بعهديه يقول: "اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد" (تث 4:6، مر 29:12).
 حتى الشياطين يؤمنون بإله واحد: "أنت تؤمن أن الله واحد، حسناً تفعل. والشياطين يؤمنون ويقشعرون" (يع 19:2).
عقيدة الوحدانية أمر راسخ فى المسيحية، ومن يقول بتعدد الآلهة هو - بالضرورة - يكفر بالإله الواحد!!



3- مثلث الأقانيم :
 فالله الآب هو "الحكيم".. والله الابن هو "الحكمة".. والله الروح القدس هو "روح الحكمة".. ولاشك أن الحكيم + الحكمة + روح الحكمة = واحد.
 الله الآب هو "المحب"، والابن هو "المحبة" المولودة منه، والروح القدس هو "روح المحبة" المنبثقة منه.. والمحب + المحبة + روح المحبة = واحد.
 الله الآب هو "القدير"، والابن هو "القدرة" الكامنة فيه والمولودة منه، والروح القدس هو "روح القدرة" المنبثقة منه.. والقدير + القدرة + روح القدرة = واحد.



4- الآب والابن والروح القدس :
 الابن مولود من الآب، قبل كل الدهور، نور من نور.. كولادة النور من النار.. هل هناك فرق زمنى؟ حينما أشعل شمعة، ويصدر عنها نور، من يسبق الآخر زمنياً: النور أم النار؟ لا فرق زمنى إطلاقاً.. ومن يصدر من الآخر: النور أم النار؟ طبعاً النور يصدر من النار.. دون فرق زمنى.
 كذلك دون انفصال، فمع أن النور يولد من النار إلا أنه لا ينفصل عنها، أليس كذلك؟! على نفس الطريقة الآب يلد الابن، ميلاداً أزلياً روحياً، وليس بالطبع ميلاداً تناسلياً جسدياً - كما يتصور البعض - بل هو كولادة النور من النار، أو ولادة الفكرة من العقل.. فمع خروج النور من النار إلا أنه كامن فيها، لم ينفصل عنها. ومع ولادة الفكرة من العقل، وتسجيلها على الورق، إلا أنها تظل كامنة فى العقل، ولا تنفصل عنه بالولادة.
 إن كان هذا ممكناً فى الحسيات: كالنار والعقل البشرى، فكم بالحرى فى الإلهيات؟!!
 الآب غير الابن غير الروح.. لكن الجوهر واحد.. يتمايزون كأقانيم دون أن ينفصل أحدهم عن الآخرين.
 وفى هذا يقول القديس أغسطينوس: الله الآب ليس هو الابن، وليس هو الروح، لكن الآب هو الله، والابن هو الله، والروح القدس هو الله.



5- المثلث الذهبى :
لو تصورنا مثلثاً ذهبياً (أى شريحة ذهبية) أ ب ج، متساوى الأضلاع..
1- الزاوية أ غير الزاوية ب غير الزاوية ج. لكن الزاوية أ = الزاوية ب = الزاوية ج.
2- كل من أ ، ب ، ج تساوى المثلث كله، فكل زاوية نجد أنها تشمل المثلث كله، الشريحة الذهبية كلها.
هكذا أقنوم الآب غير أقنوم الابن غير أقنوم الروح.. الآب هو الأصل، والابن هو المولود منه، والروح القدس هو المنبثق منه..



الآب هو الله.
الابن هو الله.
والروح هو الله.



ويستحيـل أن نفصـل أ عـن ب عن ج، وكذلك يستحيل أن تنفصل الأقانيم الثلاثة أحدها عن الآخر.
الآب يخلق العالم بالابن، فى الروح القدس.
والابن يفدى العالم بالآب، فى الروح القدس.
والروح يقدس العالم بمشيئة الآب، وعمل الابن.
الآب والابن والروح القدس إله واحد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefamily3.yoo7.com
بنت البابا كيرلس
عضو مميز
عضو مميز
بنت البابا كيرلس


رقم العضوية : 10
عدد المساهمات : 125
نقاط : 243
شكر صاحب الموضوع : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 34

معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب    معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب  Icon_minitime3/7/2012, 13:29


ربنا يعوض تعب محبتك ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الثالوث لنيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب
» مكتبة صور لنيافة الحبر الجليل الانبا ويصا
»  طبيعة التسبحة نيافة الحبر الجليل الأنبا بنيامين
» التسبحة الكيهيكية نيافة الحبر الجليل الأنبا بنيامين
»  حكمة ترتيب التسبحة نيافة الحبر الجليل الأنبا بنيامين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرة واحدة :: منتديات الكتاب المقدس :: اللاهوت العقيدي-
انتقل الى: